مشروع دعم التعاونيات والجمعيات النسائيّة في قطاع الأغذية الزراعيّة... تعرّفوا على "رائدات الرّيف"

21/06/2019


ينفّذ مشروع "رائدات الريف" من قبل منظّمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة بمديريّتيها (التعاونيات و الزراعة) بتمويل من الحكومة الكندية التي وضعت المرأة في صلب سياسة دعمها الخارجية.

ويساهم المشروع في تهيئة بيئة اجتماعية وثقافيّة مؤاتية من خلال حملة توعية واسعة النطاق حول حقوق المرأة ودورها على مستوى العائلة والمجتمع، تمكّن المرأة وتزيد مشاركتها في التعاونيّات والجمعيّات النسائيّة، وفي تأسيس و/أو توسيع مشاريع في مجالات الأغذية والزراعة.

ويستهدف المشروع المجموعات النسائية من مختلف المناطق اللبنانية ممن يطمحن بإنشاء وتنفيذ مشاريع مدرّة للدخل في مجالات الزراعة والأغذية مع التشجيع على إدماج الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة.

وسينتج عن المشروع حوالي 150 تعاونيّة وجمعيّة نسائيّة تستفيد كل منها من منحة مالية قد تصل إلى 10,000 د.أ. وللحصول على المنحة المالية، ستجري عملية بناء القدرات وتنظيم الدورات التدريبيّة حول مبادئ وقوانين التعاون، والإنتاج والتسويق وسلامة الاغذية وغيرها و من ثم ستجري المتابعة على يدّ ميسّرين وميسرات يساعدون التعاونيّات والجمعيّات على وضع خطّة عمل وجدوى إقتصادية متينة للمشروع المنتج وعلى البدء بتنفيذها.

وسيتم اختيار التعاونيات المستفيدة الـ 150 من بين عدد كبير من المجموعات وذلك استنادًا إلى معايير تتضمّن عدد الدورات التدريبيّة المنجزة، وجدوى خطة العمل المقترحة وربحيّتها، وإمكانيّة تسويق المنتجات، والضمانات البيئيّة والاجتماعيّة للمشروع، إضافة إلى إشراك ذوي الحاجات الخاصة.

وتزامناً سيطلق المشروع دراسات ومسوحًا لتقييم التحدّيات وتحديد الفرص المتاحة أمام النساء والتعاونيّات أو الجمعيّات النسائيّة في المناطق الريفيّة وفي قطاعات الأغذية الزراعيّة، التي يمكن البناء عليها في تأسيس المشاريع التعاونية المجدية.

وبموازاة ذلك، ستُعزّز قدرات المديريّة العامة للتعاونيّات على المستويين المركزيّ والمناطقيّ من أجل تحسين إدارة التعاونيات ومتابعة حسن سير عملها، وتطوير السياسات التي تراعي النوع الإجتماعي.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع الذي يمتد على ثلاث سنوات على الأقل أن يساهم في تعزيز الإقتصاد المحلي اللبناني والإستقرار الإجتماعي من خلال تمكين وتحسين سبل معيشة المرأة الريفية في لبنان.